الثلاثاء، 15 مارس 2011

عدوى الثورة

تتعالى الأصوات كل يوم، وبدأت الشعوب توقن أن صدى صرخاتها بدأ يرن في كل الأصقاع ، من تونس..الى مصر..والصدى في ليبيا ،اليمن،البحرين ،العراق ،فلسطين ..والأردن ...هذه الأرض اليوم ترد الصدى كما تفعل منذ أن دقت ساعة التمرد، على كل باطل، تمرد على الجوع ،والذل ،والصوت "الواطي !! "


العدوى تنتقل اليوم لا على الأنظمة وحسب ، وإنما تصل إلى أزقة البيوت ، والجامعات !!
اليوم، يخرج تجمع مهيب من طلبة الجامعات الاردنية ،ليؤدوا مهمة رد الصدى ، وهذه المرة على التعليم ، الحق المستغل !! الواجب المسلوب .. ذلك الحق الذي بدأ يُستغل استغلالا مشيناً في كثير من الجامعات الأردنية ، بالتجارة في هذا الحق ، وسلب صوت الطلبة ،ومص دمائهم..



خرج طلاب الجامعات الأردنية ،تحت مسمى "تجمع الطلبة الأحرار " من الجامعات الاردنية ،انطلاقاً من أمام البوابة الشمالية للجامعة الأم "الجامعة الاردنية " باتجاه وزارة التعليم العالي، انطلقت فور انتهاء محاضرتي مسرعة الى موقع الحدث ، أسرعت الخطى جاهدة لكنني لم أدركهم أمام البوابة .. فألقيت ببصري ممتداً أحاول رؤيتهم ..لكنني ما استطعت.. لكنني تنبهت الى وجودهم ،من علو صوتهم !!



وصلت ... ولحقت بالركب .." الشعب يريد تعليم بالمجان ! " الشعار الذي اعتلى مطالب هؤلاء الشبان والشابات ..
الصوت مدوِ .. الشباب في الشوارع بدأوا يتفاعلون مع الاعتصام .. لم أبعد الوصف حين ذكرت بأنهم يردون صدى الحرية ..فتسمع بقوة الى نفس الشعارات التي كانت ترفع في تونس ،ومصر وليبيا واليمن !! 



والصوت يعلو في كل لحظة .. للحظة اهتز كياني بأكمله، فالموقف أكبر من ان يوصف ،لا أقول وصف الحدث وحسب ..إنما " تجمع الطلبة الأحرار " الكلمة الواحدة تكسر الف حاجز.. مجانية للتعليم.. _وإن كان لي وجهة نظر في هذا المطلب _ اتحاد عام للطلبة في المملكة .. نابع من قسوة الفقر والضعف .. فخلال ايام سيتم إلغاء تسجيل الكثير الكثير من الطلاب ،لعدم تسديد اقساط الجامعة !!




هذه الأقساط التي كسرت ظهر الشباب قبل الأهالي !! حيث يقف الواحد فيهم مكفوف اليدين أمام غلو الأسعار ،وارتفاع طموحاته !!
يقف الطلاب أمام وزارة التعليم العالي ،بعد أن ساروا بما يقارب 30 دقيقة ،والهتاف يعلو ويعلو !! والاروع هي اللغة الخاصة به !



يرفض الوزير كالعادة الخروج الى الحديث مع الطلاب .. ولعلي لا ارى أن فيه شيئا من الحكمة ! ولعل " العاقل " من اعتبر بغيره ..
(( هي الايام كما شاهدتها دول ..  ومن سرّه زمان ساءته أزمان !! )) 

سوياً نخرج الى ما بعد الحدث .. تجمع للطلاب من أنحاء المملكة خطوة قوية محورية ، تعبر عن وعي مميز لدى الطلبة ، خصوصا عندما يعلنون كما اعلن من قبلهم .. " إحنا كرهنا الصوت الواطي !! " .. الاروع هو حفاظهم على عروبتهم في هذه الظروف،درءا لأي " شعلقة " لبعض الاتهامات التي قد توجه لهم !! فيعلنون أمام الوزارة ... "موطني ^_^ "




النقطة الأروع هي وضوح الصورة التي يطالب بها هؤلاء.. مع أن لكل جامعة ظروفها الخاصة  لكن مطالب الكرامة واحدة ،وحفظ المستقبل ، والسعي الجاد لإذابة الاحتباس الحضاري !!


المدّ بدأ يطوف مستعمرات الخوف ، والتعب التي أضنت المجتمعات منذ أعوام ، والتاريخ بدأ يتفنن بالتسطير ، وهنيئا لمن وجد له في التاريخ الصدر ، والله يعين من وضعه التاريخ في الهوامش ..إن لم نقل "المزابل !! "

والشعب يريد من جديد ^^



صفاء الزغول
15-3-2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ولتصنع على عيني

صورتي
عالمٌ كبير ذلك الذي أبحرت إليه.. على غير هدى من الله ولا برهان.. من اليمّ إلى الساحل .. بتابوت السؤال ! واشتهت نبوّةً .. لتذوق جمال اليقين ..ولتقرّ عين أمتها فيها ولا تحزن ! حتى استجلبت ذلك الطور الخفيّ .. وصاغتها ... " ولتُصنع على عيني " العصا في يدها هشّةٌ مهترئة.. وأغنامها تبعثرت عند نفخة حياتها الأولى .. " ربااه .. عجّل بي لرضاك.. فلي مآرب عجِلة .. وأتِ بي على قَدّر ..فقد صنعت نفسي لك وحدك ! "