السبت، 7 أبريل 2012

على كفّي نقيض"شباب جامعات"

منذ ان قررت الانتقال من مرحلة طفولة "الحركة والتفكير" بعد انجاز مرحلة الثانويّة العامة ، قررت أن يكون مكاني غريباً وعجيباً ..لا ينتمي لمن هم بمثل عمري ، ولا أدري لماذا كان يحتويني شعور .. أنّ مشروع بقاء "الفرد الفاعل" لا يدّ أن يكون في مكان..لا يتواجد فيه الكثيرون !




ملتقى القدس الثقافي تجربتي الأولى في العمل ،كان تجربة بعثرت أمامي معاني الهُزال الحركي ، وكيف تكون الضربة في مكانها دائماً ! كما أن فتحهم لباب "البحث" كانت من أهمّ الاضافات على شخصيّتي !!
مشروع النهضة، و"إنسان" اضاف اليّ كثيراً من معاني "التجرّد" ومحاولة النظر بزوايا مختلفة لنفس الفكرة ، حبّب إليّ التعامل مع الأفكار ، والبعد كامل البعد في التقييم عن عالم "الشخوص" !




دخول عالم التدوين كان فكرة لفتح باب كبير جدّاً للتعامل مع افكار من مختلف المنطلقات ، مما دعّم لدي تقليص عالم الأشخاص ايضاً !القراءة..الاعلام.. والكثير الكثير.
لكنني غبت وبكل جدّية عن "الجامعة" .. و"شباب الجامعات" ! لم أفكّر طوال ال3 أعوام السالفة أن اقدّم شيء للجامعة فضلاً عن مشاركتي لزملائي هناك !! والعجيب أنّ الفكرة لم تطرق مخيّلتي ، على الرغم من أنّ الكثيرين ألقوا عليّ أكواماً من اللوم نظراً لتغيّبي عن الشارع الجامعي وما يجري به !


فقررت وبعد تفكير طويل ان أنغمس في العمل الطلابي فترة من الزمن ، ومحاولة التقرّب أكثر من الشارع الطلابي! وانا أكتب الآن لأنقل لكم تجربتي.. "شباب جامعات" :)




لدى دخول الشاب الى "الحرم الجامعي" يرى أنّه العالم الأكبر ، والانغماس فيه يؤدّي الى طريق باتجاه واحد..حتّى التخرّج ! وقليلٌ منّا من ينتبه الى العوالم الكثيرة والكبيرة خارج حدود الجامعة .. عوالم معرفيّة وفكريّة مخيفة جدّاً ، عوالم حركيّة ، عوالم إنسانيّة..جماليّة ! وغيرها الكثير، مما يجعل مساحة "التجربة الجامعيّة" تتقلّص سريعاً من اهتمام هذه الفئة !
دون الامعان أنّ هذه شريحة تشكّل جزءا ليس يسيراً من العوالم الكبيرة سالفة الذكر !


وعند التفكير قليلاً ، نجد أنّنا بحاجة الى صناعة الانسان الذي يمتدّ بامتداد هذا العصر ومتطلّباته ، وحقيقة الصناعة لا بدّ ان تكون في مرحلة مبكّرة..لن أقول ابتداءاً من فترة المراهقة.. بل من مرحلة المراهقة الفكريّة ! وهي التي يمرّ بها أغلب شباب الجامعات !!


هذا الانسان الذي يحاول استجماع القلب والعقل فيه ، ومشاركة الفص الايمن "العقلاني" والأيسر "الجمالي" في ذاته ! يحافظ على التركيز في هويّته ، بل وصناعة المعنى الحقيقي لها ، إنسان يتشبّع بالبحث ، والتفكير والتقييم  ، يحاول أن يكون ذاته ببساطة !!
إنسانٌ لا تقيّده الا "الفكرة" كثير الترحال بين العوالم.. من داخله الى الخارج ، ومن الخارج الى داخله !! يحاول الاقتراب من الحقيقة أيّاً كان الوجع الذي سيسببه اكتشافها !! إنسان..قادر على إزالة الران عن المفاهيم ، وكشف الاقنعة عن المصطلحات !!
**أكتب هذه الكلمات ، وأنا أنظر الى شارع المكتبة في الجامعة ، حيث هناك الآلاف يدخلون الجامعة "حتى يلحقوا محاضرة الساعة 8" ! **




كلّ واحد منهم ، هو كنزٌ معرفي وجمالي !! هذا ما اثق به !ولو ألقينا نظرة سريعة على حجم الوقت الذي يقضيه الطلبة في الجامعة ، سنكون على يقين انّه ليس بالهيّن ، وانّ هناك صوراً ذهنيّة تتشكّل في كلّ يوم لدينا ، عن "التالي" !


ولنلقي بأنظارنا على زاوية أخرى من الطلاب في الجامعات.. تلك الفئة التي تتحرّك باستمرار ، خليّة نحلٍ تتحرّك في كل الاتجاهات "باعتقادها" ، وظيفتها "المحافظة على حركة الشباب" فتجدها من نشاط الى نشاط.. الى تخطيط..الى نشاط آخر، بين كل نشاط ونشاط.. "نشاط آخر" :))


الحركة الدؤوب هي الصفة الأميز في الشباب ،هذا ما لا يُمكن إنكاره ، لكنّ الحكمة والبصيرة بعضٌ مما نفتقده مع هذه الحركة !
الحركة إن استحوذت على مسار حياة الفرد منّا.. تملّكته..واستهلكته !! فلا يصل عتبة التخرّج إلّا... "كان الله بالسر عليم".


الحركة بالطريقة التي رأيتها.. تُفقد المرء ميزانه، تُفقده بوصلته.. الى أين وصلت الفكرة ؟ أو هل لا زلت على نفس الطريق الذي خطّطت له ؟؟ اين الجديد؟؟ ما هو الهدف ؟؟
فضلاً عن أنّ الحركة التي لا تغذّيها "المعرفة" لا يعوّل عليها !! سنحترف تكرار أنفسنا، استهلاك الأفكار،استهلاك الشخصيّات ،استهلاك الكفاءات..بل وعدم القدرة على تصنيعها ! بالتالي سنحترف :"مكانك سر".


الصدى والبهرجة تحتلّ جزءا كبيرا من العمل الطلابي ، والدوائر المغلقة نوع من السكاكين القاتله له أيضاً !
قصّة "بكفي تنظير" ضيّعت علينا كثيراً من الخير !! ما هو التنظير ؟؟ دعونا نفكّر :: التنظير برأيي هو "التأسيس لفكره" فما عيب ذلك ؟ ولماذا نتّخذ النيّة الفعلية بالتغيير بعيداً عن هراء "التنظير" شمّاعة لكل الأخطاء الحركيّة التي نرتكبها ؟!
لنكن منصفين إذن :: قصور التأسيس مشكلة.. والوقوف عندها مشكلة أخرى !




يبدو أنّني أثقلت على "الحركيين" من شبابنا.. لكن هذا الطرح مع بعض التعديلات موجّه مباشرة "للمثقفين" !
الطبقة التي تفكّر ان تكون مؤثّرة في المجتمعات..فتبدأ في القراءة وحضور جلسات العلم والفكر ويختلفون ثم يختلفون ثم يختلفون ويتحيّزون... وننتهي ب "مكانك سر" !


** لستُ مضطرة للبيان كثيراً أنني لا أعممّ **


انا على ثقة ان كثيراً من الأفكار من الصعب صياغتها على شكل مشاريع ، أو لم تصل للنضوج الذي يؤهّلها لذلك..او حتى نقد فكرة قديمة وبيان "استهلاكها" وعدم مشروعيّتها في هذا الوقت اسهل من إنتاج فكرة جديدة أو بديلة.. بس يا جماعة..
"بدنا نحلها" !!


لا بدّ أن نفكر بخلق تيّار يحاول تفعيل الساحة الفكرية بواقع مجتمعاتها ، ويحاول إقحام الساحة الحركيّة ببناء الأفكار وتفكيكها..
لا بد أن يخفو صوت النقد قليلاً ليتصدّر الساحة مشروع فكري ضخم في طرح البديل !
هذا التيّار يدعو بقوّة لخلق حاله من الوعي بضرورة النهضة ، وطرح الأسئلة وإيجاد الإجابات والحلول!!




على هذا التيّار أيضاً أن يؤسس لعلاقات بنائيّة هادفة ، تربط المجتمعات الصغيرة "الجامعات مثالاً " بالمجتمعات الأكثر توسّعاً وانتشاراً ، كما تربط المؤسسات بالافراد والافراد بالافراد كذلك !


فتح الأبواب المغلقة ، قد تكون من أنجع الحلول في هذه المرحلة..وأخصّ بذلك شباب التيّارات الاسلاميّة والليبراليّة وغيرها في الوسط الجامعي..


بدنا نحلها يا JU بدنا نحلّها :))


صفاء الزغول
7/4/2012








هناك 17 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. كلام ضروري ,,
    الشباب في بداية حركتهم بشبهم لطير في اول رحلة طيران اله
    بمشي مسافات من غير ما يعرف وين متوجه

    بأسف على الطاقات يلي بتضيع من غير توجيه
    لو تتوافر قيادات حكيمة ومثقفة توجهم بكون الوضع افضل

    ردحذف

  3. شركة تنظيف خزانات بمكة


    شركة المنزل شركة تنظيف بمكة تعتمد علي افضل مواد التنظيف باحدث الادوات و الطرق
    لازالة جميع البكتريا و الشوائب العالقة بجدران الخزان
    مع شركة المنزل شركة عزل خزانات بمكة , تنظيف خزانات بمكة ستحصلون علي خزان مثالي لتخزين اطول للمياة


    تنظيف خزانات بمكة


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah

    ردحذف

  4. افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    اذاا كنت بالمدينة المنورة و تبحث عن افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة لن تجد افضل من شركة المنزل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة باعلي مستوي من الخدمة و الخبرة و افضل طرق التخلص النهائي من الحشرات باحدث اجهزة و معدات الرش الحديثة التي يستخدمها افضل فريق عمل متخصص تعتمد عليه شركة المنزل في مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة باقوي المبيدات الامريكية و الامانية بافضل لااسعار بالمدينة المنورة

    مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  5. شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    تتميز شركة المنزل لاعمال غسيل خزانات وعزل خزانات وتنظيف خزانات بالمدينة المنورة بوجود افضل فريق عمل متخصص ومدرب جيدا للتعامل مع جميع انواع الخزانات بسرعة ودقة فائقة وتحت اي ظروف بيئية متغيرة باحترافية عالية وباستخدام احدث الاجهزة والمواد فالمنزل هي افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف
  6. شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    تتميز شركة المنزل لاعمال غسيل خزانات وعزل خزانات وتنظيف خزانات بالمدينة المنورة بوجود افضل فريق عمل متخصص ومدرب جيدا للتعامل مع جميع انواع الخزانات بسرعة ودقة فائقة وتحت اي ظروف بيئية متغيرة باحترافية عالية وباستخدام احدث الاجهزة والمواد فالمنزل هي افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف
  7. sharing is indeed beautiful, now you have various information that is very useful for readers of this article. continue to share the information I'm waiting for.
    do not forget also here my various health information.
    Obat Kista Testis Herbal Ampuh
    Obat Herbal Penyakit Limfoma
    Cara Menyembuhkan Pembengkakan Hati
    Obat Herbal Pengerasan Hat
    Cara Mengatasi Penyempitan Pembuluh Darah Secara Alami
    Tanaman Herbal Untuk Sakit Pinggang

    ردحذف
  8. I really enjoy what you write and I think this is very good. Anyway thanks for the information and healthy greetings from the sweet girl.

    Efek Samping Hernia Pada Orang Dewasa
    Obat Jantung Lemah Tradisional
    Obat Alzheimer Herbal Terampuh
    Pentingnya Pap Smear Bagi Wanita

    ردحذف
  9. Thanks for best article was given to me. Keep your best content then share to other people sothat they can know what your informed. Try to visit my page below. Good be with us, good luck.

    Pengobatan Herbal Penyakit Gondok Tanpa Operasi
    Cara Mengatasi Rasa Mual Dan Muntah
    Mengatasi Nyeri Panggul Secara Herbal
    Cara Mengobati Pembengkakan Hati Secara Herbal
    Obat Herbal Rabun Dekat 100% Ampuh

    ردحذف

ولتصنع على عيني

صورتي
عالمٌ كبير ذلك الذي أبحرت إليه.. على غير هدى من الله ولا برهان.. من اليمّ إلى الساحل .. بتابوت السؤال ! واشتهت نبوّةً .. لتذوق جمال اليقين ..ولتقرّ عين أمتها فيها ولا تحزن ! حتى استجلبت ذلك الطور الخفيّ .. وصاغتها ... " ولتُصنع على عيني " العصا في يدها هشّةٌ مهترئة.. وأغنامها تبعثرت عند نفخة حياتها الأولى .. " ربااه .. عجّل بي لرضاك.. فلي مآرب عجِلة .. وأتِ بي على قَدّر ..فقد صنعت نفسي لك وحدك ! "